کد مطلب:99239 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:134

خطبه 055-در وصف اصحاب رسول











[صفحه 33]

الشرح: لقم الطریق: الجاده الواضحه منها. و المضض: لذع الالم و برحاوه. و التصاول: ان یحمل كل واحد من القرنین علی صاحبه. و التخالس: التسالب و الانتهاب. و الكبت: الاذلال. و جران البعیر: مقدم عنقه. و تبوات المنزل: نزلته. و یقال لمن اسرف فی الامر: لتحتلبن دما، و اصله الناقه یفرط فی حلبها فیحلب الحالب الدم. و هذه الفاظ مجازیه من باب الاستعاره، و هی: قوله: (استقر الاسلام ملقیا جرانه)، ای ثابتا متمكنا، كالبعیر یلقی جرانه علی الارض. و قوله: (متبوئا اوطانه)، جعله كالجسم المستقر فی وطنه و مكانه. و قوله: (ما قام للدین عمود)، جعله كالبیت القائم علی العمد. و قوله: (و لااخضر للایمان عود)، جعله كالشجره ذات الفروع و الاغصان. فاما قتلهم الاقارب فی ذات الله فكثیر، قتل علی (ع) الجم الغفیر من بنی عبدمناف و بنی عبدالدار فی یوم بدر و احد، و هم عشیرته و بنو عمه، و قتل عمر بن الخطاب یوم بدر خاله العاص بن هشام بن المغیره، و قتل حمزه بن عبدالمطلب شیبه بن ربیعه یوم بدر، و هو ابن عمه، لانهما ابنا عبدمناف، و مثل ذلك كثیر مذكور فی كتب السیره. و اما كون الرجل منهم و قرنه یتصاولان و یتخالسان، فان الحال كذلك كانت، بارز علی (ع)

الولید بن عتبه، و بارز طلحه بن ابی طلحه، و بارز عمرو بن عبدود، و قتل هولاء الاقران مبارزه، و بارز كثیرا من الابطال غیرهم و قتلهم، و بارز جماعه من شجعان الصحابه جماعه من المشركین، فمنهم من قتل، و منهم من قتل، و كتب المغازی تتضمن تفصیل ذلك. (فتنه عبدالله بن الحضرمی بالبصره) و هذا الكلام قاله امیرالمومنین (ع) فی قصه ابن الحضرمی حیث قدم البصره من قبل معاویه، و استنهض امیرالمومنین (ع) اصحابه الی البصره، فتقاعدوا. قال ابواسحاق ابراهیم بن محمد بن سعید بن هلال الثقفی فی كتاب "الغارات": حدثنا محمد بن یوسف، قال: حدثنا الحسن بن علی الزعفرانی، عن محمد بن عبدالله بن عثمان، عن ابن ابی سیف، عن یزید بن حارثه الازدی، عن عمرو بن محصن، ان معاویه لما اصاب محمد بن ابی بكر بمصر و ظهر علیها، دعا عبدالله بن عامر الحضرمی، فقال له: سر الی البصره، فان جل اهلها یرون راینا فی عثمان، و یعظمون قتله، و قد قتلوا فی الطلب بدمه، فهم موتورون حنقون لما اصابهم، ودوا لو یجدون من یدعوهم و یجمعهم و ینهض بهم فی الطلب بدم عثمان، و احذر ربیعه، و انزل فی مضر، و تودد الازد، فان الازد كلها معك الا قلیلا منهم، و انهم ان شاءالله غیر مخالفیك. فقال عبدالله

بن الحضرمی له: انا سهم فی كنانتك، و انا من قد جربت، و عدو اهل حربك، و ظهیرك علی قتله عثمان، فوجهنی الیهم متی شئت. فقال: اخرج غدا ان شاءالله. فودعه و خرج من عنده. فلما كان اللیل جلس معاویه و اصحابه یتحدثون، فقال لهم معاویه: فی ای منزل ینزل القمر اللیله؟ فقالوا: بسعد الذابح، فكره معاویه ذلك، و ارسل الیه الا تبرح حتی یاتیك امری. فاقام. و رای معاویه ان یكتب الی عمرو بن العاص و هو یومئذ بمصر، عامله علیها، یستطلع رایه فی ذلك، فكتب الیه، و قد كان تسمی بامره المومنین بعد یوم صفین، و بعد تحكیم الحكمین: من عبدالله معاویه امیرالمومنین الی عمرو بن العاص: سلام علیك، اما بعد، فانی قد رایت رایا هممت بامضائه، و لم یخذلنی عنه الا استطلاع رایك، فان توافقنی احمد الله و امضه، و ان تخالفنی فانی استخیر الله و استهدیه. انی نظرت فی امر اهل البصره فوجدت معظم اهلها لنا ولیا و لعلی و شیعته عدوا، و قد اوقع بهم علی الوقعه التی علمت، فاحقاد تلك الدماء ثابته فی صدورهم لاتبرح و لاتریم، و قد علمت ان قتلنا ابن ابی بكر، و وقعتنا باهل مصر قد اطفات نیران اصحاب علی فی الافاق، و رفعت رءوس اشیاعنا اینما كانوا من البلاد، و قد بلغ من كان بالبصره علی

مثل راینا من ذلك ما بلغ الناس، و لیس احد ممن یری راینا اكثر عددا، و لااضر خلافا علی علی من اولئك، فقد رایت ان ابعث الیهم عبدالله بن عامر الحضرمی، فینزل فی مضر و یتودد الازد، و یحذر ربیعه، و یبتغی دم ابن عفان، و یذكرهم وقعه علی بهم، التی اهلكت صالحی اخوانهم و آبائهم و ابنائهم. فقد رجوت عند ذلك ان یفسد علی علی و شیعته ذلك الفرج من الارض، و متی یوتوا من خلفهم و امامهم یضل سعیهم، و یبطل كیدهم. فهذا رایی. فما رایك؟ فلا تحبس یضل سعیهم و یبطل كیدهم فهذا رایی فما رایك فلا تحبس رسولی الا قدر مضی الساعه التی ینتظر فیها جواب كتابی هذا. ارشدنا الله و ایاك، و السلام علیك و رحمه الله و بركاته. فكتب عمرو بن العاص الی معاویه: اما بعد، فقد بلغنی رسولك و كتابك، فقراته و فهمت رایك الذی رایته، فعجبت له، و قلت: ان الذی القاه فی روعك، و جعله فی نفسك هو الثائر بابن عفان، و الطالب بدمه، و انه لم یك منك و لا منا منذ نهضنا فی هذه الحروب و بادینا اهلها، و لا رای الناس رایا اضر علی عدوك، و لااسر لولیك من هذا الامر الذی الهمته، فامض رایك مسددا، فقد وجهت الصلیب الاریب الناصح غیر الظنین والسلام. فلما جاءه كتاب عمرو دعا ابن الحضرمی- و قد ك

ان ظن حین تركه معاویه ایاما لایامره بالشخوص، ان معاویه قد رجع عن اشخاصه الی ذلك الوجه- فقال: یابن الحضرمی، سر علی بركه الله الی اهل البصره فانزل فی مضر، و احذر ربیعه، و تودد الازد، و انع ابن عفان، و ذكرهم الوقعه التی اهلكتهم، و من لمن سمع و اطاع دنیا لاتفنی، و اثره لایفقدها حتی یفقدنا او نفقده. فودعه ثم خرج من عنده، و قد دفع الیه كتابا، و امره اذا قدم ان یقراه علی الناس. قال عمرو بن محصن: فكنت معه حین خرج، فلما خرجنا سرنا ما شاء الله ان نسیر، فسنح لنا ظبی اعضب عن شمائلنا، فنظرت الیه، فو الله لرایت الكراهیه فی وجهه، ثم مضینا حتی نزلنا البصره فی بنی تمیم، فسمع بقدومنا اهل البصره، فجاءنا كل من یری رای عثمان، فاجتمع الینا رءوس اهلها، فحمد الله ابن الحضرمی و اثنی علیه، ثم قال: اما بعد، ایها الناس، فان امامكم امام الهدی عثمان بن عفان، قتله علی بن ابی طالب ظلما، فطلبتم بدمه، و قاتلتم من قتله، فجزاكم الله من اهل مصر خیرا، و قد اصیب منكم الملاء الاخیار، و قد جاءكم الله باخوان لكم، لهم باس یتقی، و عدد لایحصی، فلقوا عدوكم الذین قتلوكم، فبلغوا الغایه التی ارادوا صابرین، و رجعوا و قد نالوا ما طلبوا، فمالئوهم و ساعدوهم، و

تذكروا ثاركم لتشفوا صدوركم من عدوكم. فقام الیه الضحاك بن عبدالله الهلالی، فقال: قبح الله ما جئتنا به، و ما دعوتنا الیه! جئتنا و الله بمثل ما جاء به صاحباك طلحه و الزبیر، اتیانا و قد بایعنا علیا، و اجتمعنا له، فكلمتنا واحده و نحن علی سبیل مستقیم، فدعوانا الی الفرقه، و قاما فینا بزخرف القول، حتی ضربنا بعضنا ببعض عدوانا و ظلما، فاقتتلنا علی ذلك، و ایم الله، ما سلمنا من عظیم و بال ذلك، و نحن الان مجمعون علی بیعه هذا العبد الصالح الذی اقال العثره، و عفا عن المسی ء و اخذ بیعه غائبنا و شاهدنا. افتامرنا الان ان نختلع اسیافنا من اغمادها، ثم یضرب بعضنا بعضا، لیكون معاویه امیرا، و تكون له وزیرا، و نعدل بهذا الامر عن علی! و الله لیوم من ایام علی مع رسول الله (ص) خیر من بلاء معاویه و آل معاویه لو بقوا فی الدنیا، ما الدنیا باقیه. فقام عبدالله بن خازم السلمی، فقال للضحاك: اسكت، فلست باهل ان تتكلم فی امر العامه. ثم اقبل علی ابن الحضرمی، فقال: نحن یدك و انصارك، و القول ما قلت، و قد فهمنا عنك، فادعنا انی شئت! فقال الضحاك لابن خازم: یابن السوداء، و الله لایعز من نصرت، و لایذل بخذلانك من خذلت، فتشاتما. قال صاحب كتاب الغارات: و

الضحاك هذا هو الذی یقول: یا ایهذا السائلی عن نسبی بین ثقیف و هلال منصبی امی اسماء و ضحاك ابی قال: و هو القائل فی بنی العباس: ما ولدت من ناقه لفحل فی جبل نعلمه و سهل كسته من بطن ام الفضل اكرم بها من كهله و كهل عم النبی المصطفی ذی الفضل و خاتم الانبیاء بعد الرسل قال: فقام عبدالرحمن بن عمیر بن عثمان القرشی ثم التیمی، فقال: عباد الله، انا لم ندعكم الی الاختلاف و الفرقه، و لانرید ان تقتتلوا و لاتتنابزوا، و لكنا انما ندعوكم الی ان تجمعوا كلمتكم، و توازروا اخوانكم الذین هم علی رایكم، و ان تلموا شعثكم و تصلحوا ذات بینكم، فمهلا مهلا، رحمكم الله، استمعوا لهذا الكتاب، و اطیعوا الذی یقرا علیكم. ففضوا كتاب معاویه و اذا فیه: من عبدالله معاویه امیرالمومنین، الی من قری ء كتاب هذا علیه من المومنین و المسلمین من اهل البصره: سلام علیكم. اما بعد، فان سفك الدماء بغیر حلها، و قتل النفوس التی حرم الله قتلها هلاك موبق، و خسران مبین، لایقبل الله ممن سفكها صرفا و لا عدلا، و قد رایتم رحمكم الله آثار ابن عفان و سیرته، و حبه للعافیه، و معدلته، و سده للثغور، و اعطاءه فی الحقوق، و انصافه للمظلوم، و حبه الضعیف، حتی توثب ع

لیه المتوثبون، و تظاهر علیه الظالمون، فقتلوه مسلما محرما، ظمان صائما، لم یسفك فیهم دما، و لم یقتل منهم احدا و لایطلبونه بضربه سیف و لاسوط، و انما ندعوكم ایها المسلمون الی الطلب بدمه، و الی قتال من قتله، فانا و ایاكم علی امر هدی واضح، و سبیل مستقیم. انكم ان جامعتمونا طفئت النائره، و اجتمعت الكلمه، و استقام امر هذه الامه، و اقر الظالمون المتوثبون الذین قتلوا امامهم بغیر حق، فاخذوا بجرائرهم و ما قدمت ایدیهم. ان لكم ان اعمل فیكم بالكتاب، و ان اعطیكم فی السنه عطاءین، و لااحتمل فضلا من فیئكم عنكم ابدا. فسارعوا الی ما تدعون الیه رحمكم الله! و قد بعثت الیكم رجلا من الصالحین، كان من امناء خلیفتكم المظلوم ابن عفان و عماله و اعوانه علی الهدی و الحق، جعلنا الله و ایاكم ممن یجیب الی الحق و یعرفه، و ینكر الباطل و یجحده، والسلام علیكم و رحمه الله. قال: فلما قری ء علیهم الكتاب، قال معظمهم: سمعنا و اطعنا. قال: و روی محمد بن عبدالله بن عثمان، عن علی، عن ابی زهیر، عن ابی منقر الشیبانی، قال: قال الاحنف لما قری ء علیهم كتاب معاویه: اما انا فلا ناقه لی فی هذا و لاجمل. و اعتزل امرهم ذلك. و قال عمرو بن مرجوم، من عبدالقیس: ایها النا

س، الزموا طاعتكم، و لاتنكثوا بیعتكم، فتقع بكم واقعه و تصیبكم قارعه، و لایكن بعدها لكم بقیه، الا انی قد نصحت لكم، و لكن لاتحبون الناصحین. قال ابراهیم بن هلال: و روی محمد بن عبدالله، عن ابن ابی سیف، عن الاسود بن قیس، عن ثعلبه بن عباد، ان الذی كان سدد لمعاویه رایه فی تسریح ابن الحضرمی كتاب كتبه الیه عباس بن ضحاك العبدی، و هو ممن كان یری رای عثمان، و یخالف قومه فی حبهم علیا (ع) و نصرتهم ایاه، و كان الكتاب: اما بعد، فقد بلغنا وقعتك باهل مصر، الذین بغوا علی امامهم، و قتلوا خلیفتهم طمعا و بغیا، فقرت بذلك العیون، و شفیت بذلك النفوس، و بردت افئده اقوام كانوا لقتل عثمان كارهین، و لعدوه مفارقین، و لكم موالین، و بك راضین، فان رایت ان تبعث الینا امیرا طیبا ذكیا ذا عفاف و دین، الی الطلب بدم عثمان فعلت، فانی لااخال الناس الا مجمعین علیك، و ان ابن عباس غائب عن المصر. والسلام. قال: فلما قرا معاویه كتابه قال: لاعزمت رایا سوی ما كتبت به الی هذا، و كتب الیه جوابه: اما بعد، فقد قرات كتابك، فعرفت نصیحتك، و قبلت مشورتك، رحمك الله و سددك، اثبت هداك الله علی رایك الرشید، فكانك بالرجل الذی سالت قد اتاك، و كانك بالجیش قد اطل علیك فسررت

و حبیت، والسلام. قال ابراهیم: و حدثنا محمد بن عبدالله، قال: حدثنی علی بن ابی سیف عن ابی زهیر قال: لما نزل ابن الحضرمی فی بنی تمیم ارسل الی الرءوس فاتوه، فقال لهم: اجیبونی الی الحق، و انصرونی علی هذا الامر. قال: و ان الامیر بالبصره یومئذ زیاد بن عبید قد استخلفه عبدالله بن عباس، و قدم علی علی (ع) الی الكوفه یعزیه عن محمد بن ابی بكر، قال: فقام الیه ابن ضحاك، فقال: ای و الذی له اسعی، و ایاه اخشی، لننصرنك باسیافنا و ایدینا. و قام المثنی بن مخرمه العبدی فقال: لا و الذی لا اله الا هو، لئن لم ترجع الی مكانك الذی اقبلت منه لنجاهدنك باسیافنا و ایدینا، و نبالنا و اسنه رماحنا. نحن ندع ابن عم رسول الله (ص)، و سید المسلمین، و ندخل فی طاعه حزب من الاحزاب طاغ! و الله لایكون ذلك ابدا حتی نسیر كتیبه، و نفلق السیوف بالهام. فاقبل ابن الحضرمی علی صبره بن شیمان الازدی فقال: یا صبره، انت راس قومك، و عظیم من عظماء العرب، و احد الطلبه بدم عثمان، راینا رایك، و رایك راینا، و بلاء القوم عندك فی نفسك و عشیرتك ما قد ذقت و رایت، فانصرنی و كن من دونی. فقال له: ان انت اتیتنی فنزلت فی داری نصرتك و منعتك. فقال: ان امیرالمومنین معاویه امرنی ان

انزل فی قومه من مضر، فقال: اتبع ما امرك به. و انصرف من عنده، و اقبل الناس الی ابن الحضرمی، و كثر تبعه، ففزع لذلك زیاد و هاله و هو فی دار الاماره، فبعث الی الحضین بن المنذر و مالك بن مسمع، فدعاهما، فحمد الله و اثنی علیه، ثم قال: اما بعد فانكم انصار امیرالمومنین و شیعته و ثقته، و قد جاءكم هذا الرجل بما قد بلغكم، فاجیرونی حتی یاتینی امر امیرالمومنین و رایه. فاما مالك بن مسمع، فقال: هذا امر فیه نظر، ارجع الی من ورائی، و انظر و استشیر فی ذلك. و اما الحضین بن المنذر فقال، نعم، نحن فاعلون، و لن نخذلك و لن نسلمك. فلم یر زیاد من القوم ما یطمئن الیه، فبعث الی صبره بن شیمان الازدی، فقال: یابن شیمان، انت سید قومك، و احد عظماء هذا المصر، فان یكن فیه احد هو اعظم اهله فانت ذاك، افلا تجیرنی و تمنعنی، و تمنع بیت مال المسلمین! فانما انا امین علیه. فقال: بلی، ان تحملت حتی تنزل فی داری منعتك، فقال: انی فاعل. فارتحل لیلا حتی نزل دار صبره بن شیمان، و كتب الی عبدالله بن عباس- و لم یكن معاویه ادعی زیادا بعد، لانه انما ادعاه بعد وفاه علی (ع): للامیر عبدالله بن عباس من زیاد بن عبید. سلام علیك، اما بعد فان عبدالله بن عامر بن الحضرمی ا

قبل من قبل معاویه حتی نزل فی بنی تمیم، و نعی ابن عفان، و دعا الی حرب، فبایعه جل اهل البصره، فلما رایت ذلك استجرت بالازد، بصبره بن شیمان و قومه لنفسی و لبیت مال المسلمین، و رحلت من قصر الاماره فنزلت فیهم، و ان الازد معی، و شیعه امیرالمومنین من فرسان القبائل تختلف الی و شیعه عثمان تختلف الی ابن الحضرمی، و القصر خال منا و منهم، فارفع ذلك الی امیرالمومنین، لیری فیه رایه، و اعجل الی بالذی تری ان یكون منه فیه. و السلام علیك و رحمه الله و بركاته. قال: فرفع ذلك ابن عباس الی علی (ع)، و شاع فی الناس بالكوفه ما كان من ذلك، و كانت بنو تمیم و قیس، و من یری رای عثمان قد امروا ابن الحضرمی ان یسیر الی قصر الاماره حین خلاه زیاد، فلما تهیا لذلك و دعا اصحابه، ركبت الازد، و بعثت الیه و الیهم: انا و الله لاندعكم تاتون القصر فتنزلون فیه من لانرضی، و من نحن له كارهون، حتی یاتی رجل لنا و لكم رضا، فابی اصحاب ابن الحضرمی الا ان یسیروا الی القصر، و ابت الازد الا ان یمنعوهم. فركب الاحنف، فقال لاصحاب ابن الحضرمی: انكم و الله ما انتم احق بقصر الاماره من القوم، و ما لكم ان تومروا علیهم من یكرهونه، فانصرفوا عنهم: ففعلوا، ثم جاء الی الازد،

فقال: انه لم یكن ما تكرهون، و لایوتی الا ما تحبون، فانصرفوا رحمكم الله، ففعلوا. قال ابراهیم: و حدثنا محمد بن عبدالله بن ابی سیف، عن الكلبی، ان ابن الحضرمی لما اتی البصره، و دخلها نزل فی بنی تمیم فی دار سنبیل، و دعا بنی تمیم و اخلاط مضر، فقال زیاد لابی الاسود الدولی: اما تری ما صغی اهل البصره الی معاویه، و ما فی الازد لی مطمع، فقال: ان كنت تركتهم لم ینصروك، و ان اصبحت فیهم منعوك. فخرج زیاد من لیلته، فاتی صبره بن شیمان الحدانی الازدی، فاجاره، و قال له حین اصبح: یا زیاد، انه لیس حسنا بنا ان تقیم فینا مختفیا اكثر من یومك هذا، فاعد له منبرا و سریرا فی مسجد الحدان، و جعل له شرطا، و صلی بهم الجمعه فی مسجد الحدان. و غلب ابن الحضرمی علی ما یلیه من البصره و جباها، و اجمعت الازد علی زیاد، فصعد المنبر فحمد الله و اثنی علیه، ثم قال: یا معشر الازد، انكم كنتم اعدائی فاصبحتم اولیائی، و اولی الناس بی. و انی لو كنت فی بنی تمیم و ابن الحضرمی فیكم لم اطمع فیه ابدا و انتم دونه، فلا یطمع ابن الحضرمی فی و انتم دونی، و لیس ابن آكله الاكباد فی بقیه الاحزاب و اولیاء الشیطان بادنی الی الغلبه من امیرالمومنین فی المهاجرین و الانصار، و قد

اصبحت فیكم مضمونا، و امانه مواده، و قد راینا وقعتكم یوم الجمل، فاصبروا مع الحق صبركم مع الباطل، فانكم لاتحمدون الا علی النجده، و لاتعذرون علی الجبن. فقام شیمان ابو صبره- و لم یكن شهد یوم الجمل، و كان غائبا- فقال: یا معشر الازد، ما ابقت عواقب الجمل علیكم الا سوء الذكر، و قد كنتم امس علی علی (ع)، فكونوا الیوم له، و اعلموا ان اسلامكم له ذل، و خذلانكم ایاه عار، و انتم حتی مضماركم الصبر، و عاقبتكم الوفاء، فان سار القوم بصاحبهم فسیروا بصاحبكم، و ان استمدوا معاویه، فاستمدوا علیا (ع)، و ان وادعوكم فوادعوهم. ثم قام صبره ابنه، فقال: یا معشر الازد، انا قلنا یوم الجمل: نمنع مصرنا، و نطیع امنا، نطلب دم خلیفتنا المظلوم، فجددنا فی القتال، و اقمنا بعد انهزام الناس، حتی قتل منا من لا خیر فینا بعده، و هذا زیاد جاركم الیوم، و الجار مضمون، و لسنا نخاف من علی ما نخاف من معاویه، فهبوا لنا انفسكم، و امنعوا جاركم او فابلغوه مامنه. فقالت الازد: انما نحن لكم تبع فاجیروه. فضحك زیاد، و قال: یا صبره، اتخشون الا تقوموا لبنی تمیم! فقال صبره: ان جاءونا بالاحنف جئناهم بابی صبره، و ان جاءونا بالحباب جئت انا، و ان كان فیهم شباب كثیر. فقال زیا

د: انما كنت مازحا. فلما رات بنو تمیم ان الازد قد قامت دون زیاد بعثت الیهم: اخرجوا صاحبكم و نحن نخرج صاحبنا، فای الامیرین غلب- علی او معاویه- دخلنا فی طاعته، و لانهلك عامتنا. فبعث الیهم ابوصبره: انما كان هذا یرجی عندنا قبل ان نجیره، و لعمری ما قتل زیاد و اخراجه الا سواء، و انكم لتعلمون انا لم نجره الا كرما، فالهوا عن هذا. قال: و روی ابوالكنود ان شبث بن ربعی قال لعلی (ع): یا امیرالمومنین، ابعث الی هذا الحی من تمیم، فادعهم الی طاعتك، و لزوم بیعتك، و لاتسلط علیهم ازد عمان البعداء البغضاء، فان واحدا من قومك خیر لك من عشره من غیرهم. فقال له مخنف بن سلیم الازدی: ان البعید البغیض، من عصی الله و خالف امیرالمومنین، و هم قومك، و ان الحبیب القریب من اطاع الله و نصر امیرالمومنین، و هم قومی، و احدهم خیر لامیر المومنین من عشره من قومك. فقال امیرالمومنین (ع): مه! تناهوا ایها الناس، و لیردعكم الاسلام و وقاره عن التباغی و التهاذی، و لتجتمع كلمتكم، و الزموا دین الله الذی لایقبل من احد غیره، و كلمه الاخلاص التی هی قوام الدین، و حجه الله علی الكافرین، و اذكروا اذ كنتم قلیلا مشركین متباغضین متفرقین، فالف بینكم بالاسلام فكثرتم، و

اجتمعتم و تحاببتم. فلا تفرقوا بعد اذ اجتمعتم، و لاتتباغضوا بعد اذ تحاببتم، و اذا رایتم الناس بینهم النائره و قد تداعوا الی العشائر و القبائل، فاقصدوا لهامهم و وجوههم بالسیف حتی یفزعوا الی الله، و الی كتابه و سنه نبیه، فاما تلك الحمیه من خطرات الشیاطین فانتهوا عنها، لا ابا لكم تفلحوا و تنجحوا! ثم انه (ع) دعا اعین بن ضبیعه المجاشعی، و قال: یا اعین، الم یبلغك ان قومك وثبوا علی عاملی مع ابن الحضرمی بالبصره، یدعون الی فراقی و شقاقی و یساعدون الضلال القاسطین علی! فقال: لاتسا یا امیرالمومنین، و لایكن ما تكره. ابعثنی الیهم، فانا لك زعیم بطاعتهم و تفریق جماعتهم، و نفی ابن الحضرمی من البصره او قتله. قال: فاخرج الساعه. فخرج من عنده و مضی حتی قدم البصره. هذه روایه ابن هلال صاحب كتاب الغارات. و روی الواقدی ان علیا (ع)، استنفر بنی تمیم ایاما لینهض منهم الی البصره من یكفیه امر ابن الحضرمی، و یرد عادیه بنی تمیم الذین اجاروه بها، فلم یجبه احد، فخطبهم، و قال: الیس من العجب ان ینصرنی الازد، و تخذلنی مضر! و اعجب من ذلك تقاعد تمیم الكوفه بی، و خلاف تمیم البصره علی، و ان استنجد بطائفه منها، تشخص الی اخوانها فتدعوهم الی الرشاد، فا

ن اجابت و الا فالمنابذه و الحرب. فكانی اخاطب صما بكما لایفقهون حوارا، و لایجیبون نداء، كل هذا جبنا عن الباس، و حبا للحیاه، لقد كنا مع رسول الله (ص) نقتل آباءنا و ابناءنا....... الفصل الی آخره. قال: فقام الیه اعین بن ضبیعه المجاشعی، فقال: انا- ان شاءالله- اكفیك یا امیرالمومنین هذا الخطب، و اتكفل لك بقتل ابن الحضرمی، او اخراجه عن البصره. فامره بالتهیو للشخوص، فشخص حتی قدم البصره. قال ابراهیم بن هلال: فلما قدمها دخل علی زیاد و هو بالازد مقیم، فرحب به و اجلسه الی جانبه، فاخبره بما قال له علی (ع)، و ما رد علیه، و ما الذی علیه رایه، فانه اذ یكلمه جاءه كتاب من علی (ع) فیه: من عبدالله علی امیرالمومنین الی زیاد بن عبید: سلام علیك، اما بعد، فانی قد بعثت اعین بن ضبیعه، لیفرق قومه عن ابن الحضرمی، فارقب ما یكون منه، فان فعل و بلغ من ذلك ما یظن به، و كان فی ذلك تفریق تلك الاوباش فهو ما نحب، و ان ترامت الامور بالقوم الی الشقاق و العصیان، فانبذ بمن اطاعك الی من عصاك، فجاهدهم، فان ظهرت فهو ما ظننت، و الا فطاولهم و ماطلهم، فكان كتائب المسلمین قد اطلت علیك، فقتل الله المفسدین الظالمین، و نصر المومنین المحقین، والسلام. فلما قرا

ه زیاد اقراه اعین بن ضبیعه، فقال له: انی لارجو ان یكفی هذا الامر ان شاءالله. ثم خرج من عنده، فاتی رحله، فجمع الیه رجالا من قومه، فحمد الله و اثنی علیه ثم قال: یا قوم، علی ماذا تقتلون انفسكم، و تهریقون دماءكم علی الباطل مع السفهاء الاشرار! و انی و الله ما جئتكم حتی عبیت الیكم الجنود، فان تنیبوا الی الحق یقبل منكم، و یكف عنكم، و ان ابیتم فهو و الله استئصالكم و بواركم. فقالوا: بل نسمع و نطیع. فقال: انهضوا الان علی بركه الله عز و جل. فنهض بهم الی جماعه ابن الحضرمی، فخرجوا الیه مع ابن الحضرمی فصافوه و واقفهم عامه یومه یناشدهم الله، و یقول: یا قوم لاتنكثوا بیعتكم، و لاتخالفوا امامكم، و لاتجعلوا علی انفسكم سبیلا، فقد رایتم و جربتم كیف صنع الله بكم عند نكثكم بیعتكم و خلافكم. فكفوا عنه، و لم یكن بینه و بینهم قتال، و هم فی ذلك یشتمونه و ینالون منه، فانصرف عنهم و هو منهم منتصف. فلما اوی الی رحله تبعه عشره نفر یظن الناس انهم خوارج، فضربوه باسیافهم و هو علی فراشه، و لایظن ان الذی كان یكون، فخرج یشتد عریانا، فلحقوه فی الطریق فقتلوه، فاراد زیاد ان یناهض ابن الحضرمی حین قتل اعین بجماعه من معه من الازد و غیرهم من شیعه علی (ع)

، فارسل بنو تمیم الی الازد: و الله ما عرضنا لجاركم اذ اجرتموه، و لا لمال هو له، و لا لاحد لیس علی راینا، فما تریدون الی حربنا و الی جارنا! فكان الازد عند ذلك كرهت قتالهم. فكتب زیاد الی علی (ع): اما بعد یا امیرالمومنین، فان اعین بن ضبیعه قدم علینا من قبلك بجد و مناصحه و صدق و یقین، فجمع الیه من اطاعه من عشیرته، فحثهم علی الطاعه و الجماعه، و حذرهم الخلاف و الفرقه، ثم نهض بمن اقبل معه الی من ادبر عنه، فواقفهم عامه النهار، فهال اهل الخلاف تقدمه، و تصدع عن ابن الحضرمی كثیر ممن كان یرید نصرته، فكان كذلك حتی امسی، فاتی فی رحله فبیته نفر من هذه الخارجه المارقه، فاصیب رحمه الله تعالی، فاردت ان اناهض ابن الحضرمی عند ذلك، فحدث امر، قد امرت صاحب كتابی هذا ان یذكره لامیر المومنین، و قد رایت ان رای امیرالمومنین ما رایت، ان یبعث الیهم جاریه بن قدامه، فانه نافذ البصیره، و مطاع فی العشیره، شدید علی عدو امیرالمومنین، فان یقدم یفرق بینهم باذن الله. والسلام علی امیرالمومنین و رحمه الله و بركاته. فلما جاء الكتاب، دعا جاریه بن قدامه، فقال له: یابن قدامه، تمنع الازد عاملی و بیت مالی، و تشاقنی مضر و تنابذنی! و بنا ابتداها الله تعال

ی بالكرامه، و عرفها الهدی، و تداعوا الی المعشر الذین حادوا الله و رسوله، و ارادوا اطفاء نور الله سبحانه، حتی علت كلمه الله، و هلك الكافرون. فقال: یا امیرالمومنین، ابعثنی الیهم، و استعن بالله علیهم. قال قد بعثتك الیهم، و استعنت بالله علیهم. قال ابراهیم: فحدثنا محمد بن عبدالله، قال: حدثنی ابن ابی السیف، عن سلیمان بن ابی راشد، عن كعب بن قعین، قال: خرجت مع جاریه من الكوفه الی البصره فی خمسین رجلا من بنی تمیم، ما كان فیهم یمانی غیری، و كنت شدید التشیع، فقلت لجاریه: ان شئت كنت معك، و ان شئت ملت الی قومی! فقال: بل معی، فو الله لوددت ان الطیر و البهائم تنصرنی علیهم، فضلا عن الانس. قال: و روی كعب بن قعین ان علیا (ع) كتب مع جاریه كتابا، و قال: اقراه علی اصحابك، قال: فمضینا معه، فلما دخلنا البصره، بدا بزیاد، فرحب به و اجلسه الی جانبه، و ناجاه ساعه و ساءله، ثم خرج فكان افضل ما اوصاه به ان قال: احذر علی نفسك، و اتق ان تلقی ما لقی صاحبك القادم قبلك. و خرج جاریه من عنده، فقام فی الازد، فقال: جزاكم الله من حی خیرا! ما اعظم غناءكم، و احسن بلاءكم، و اطوعكم لامیركم! لقد عرفتم الحق اذ ضیعه من انكره، و دعوتم الی الهدی اذ تركه من

لم یعرفه. ثم قرا علیهم و علی من كان معه من شیعه علی (ع) و غیرهم- كتاب علی (ع)، فاذا فیه: من عبدالله علی امیرالمومنین الی من قری ء علیه كتابی هذا من ساكنی البصره من المومنین و المسلمین: سلام علیكم، اما بعد فان الله حلیم ذو اناه، لایعجل بالعقوبه قبل البینه، و لایاخذ المذنب عند اول وهله، و لكنه یقبل التوبه، و یستدیم الاناه، و یرضی بالانابه، لیكون اعظم للحجه، و ابلغ فی المعذره، و قد كان من شقاق جلكم ایها الناس ما استحققتم ان تعاقبوا علیه، فعفوت عن مجرمكم، و رفعت السیف عن مدبركم، و قبلت من مقبلكم، و اخذت بیعتكم، فان تفوا ببیعتی، و تقبلوا نصیحتی، و تستقیموا علی طاعتی، اعمل فیكم بالكتاب و السنه و قصد الحق، و اقم فیكم سبیل الهدی، فو الله ما اعلم ان والیا بعد محمد (ص) اعلم بذلك منی، و لااعمل بقولی. اقول قولی هذا صادقا، غیر ذام لمن مضی، و لامنتقصا لاعمالهم، و ان خبطت بكم الاهواء المردیه، و سفه الرای الجائر الی منابذتی، تریدون خلافی! فها انا ذا قربت جیادی، و رحلت ركابی، و ایم الله لئن الجاتمونی الی المسیر الیكم لاوقعن بكم وقعه، لایكون یوم الجمل عندها الا كلعقه لاعق، و انی لظان الا تجعلوا- ان شاءالله- علی انفسكم سبیلا.

و قد قدمت هذا الكتاب الیكم حجه علیكم، و لن اكتب الیكم من بعده كتابا، ان انتم استغششتم نصیحتی، و نابذتم رسولی، حتی اكون انا الشاخص نحوكم، ان شاءالله تعالی. والسلام. قال: فلما قری ء الكتاب علی الناس قام صبره بن شیمان، فقال: سمعنا و اطعنا، و نحن لمن حارب امیرالمومنین حرب، و لمن سالم سلم، ان كفیت یا جاریه قومك بقومك فذاك، و ان احببت ان ننصرك نصرناك. و قام وجوه الناس فتكلموا بمثل ذلك و نحوه، فلم یاذن لاحد منهم ان یسیر معه، و مضی نحو بنی تمیم. فقام زیاد فی الازد، فقال: یا معشر الازد، ان هولاء كانوا امس سلما، فاصبحوا الیوم حربا، و انكم كنتم حربا فاصبحتم سلما، و انی و الله ما اخترتكم الا علی التجربه، و لااقمت فیكم الا علی الامل، فما رضیتم ان اجرتمونی، حتی نصبتم لی منبرا و سریرا، و جعلتم لی شرطا و اعوانا، و منادیا و جمعه، فما فقدت بحضرتكم شیئا الا هذا الدرهم، لااجبیه الیوم، فان لم اجبه الیوم اجبه غدا ان شاءالله. و اعلموا ان حربكم الیوم معاویه ایسر علیكم فی الدنیا و الدین من حربكم امس علیا، و قد قدم علیكم جاریه بن قدامه، و انما ارسله علی لیصدع امر قومه، و الله ما هو بالامیر المطاع، و لو ادرك امله فی قومه لرجع الی امیر

المومنین او لكان لی تبعا، و انتم الهامه العظمی، و الجمره الحامیه، فقدموه الی قومه، فان اضطر الی نصركم فسیروا الیه، ان رایتم ذلك. فقام ابوصبره شیمان فقال: یا زیاد، انی و الله لو شهدت قومی یوم الجمل، رجوت الا یقاتلوا علیا، و قد مضی الامر بما فیه. و هو یوم بیوم، و امر بامر، و الله الی الجزاء بالاحسان اسرع منه الی الجزاء بالسیی ء، و التوبه مع الحق، و العفو مع الندم، و لو كانت هذه فتنه لدعونا القوم الی ابطال الدماء، و استئناف الامور، و لكنها جماعه دماوها حرام، و جروحها قصاص، و نحن معك نحب ما احببت. فعجب زیاد من كلامه، و قال: ما اظن فی الناس مثل هذا. ثم قام صبره ابنه، فقال: انا و الله ما اصبنا بمصیبه فی دین و لا دنیا كما اصبنا امس یوم الجمل، و انا لنرجو الیوم ان نمحص ذلك بطاعه الله و طاعه امیرالمومنین، و اما انت یا زیاد، فو الله ما ادركت املك فینا، و لاادركنا املنا فیك دون ردك الی دارك، و نحن رادوك الیها غدا ان شاءالله تعالی، فاذا فعلنا فلا یكن احد اولی بك منا، فانك الا تفعل لم تات ما یشبهك، و انا و الله نخاف من حرب علی فی الاخره، ما لانخاف من حرب معاویه فی الدنیا، فقدم هواك و اخر هوانا، فنحن معك وطوعك. ثم قام خنقر

الحمانی، فقال: ایها الامیر، انك لو رضیت منا بما ترضی به من غیرنا، لم نرض ذلك لانفسنا، سر بنا الی القوم ان شئت، و ایم الله ما لقینا قوما قط الا اكتفینا بعفونا دون جهدنا، الا ما كان امس. قال ابراهیم: فاما جاریه، فانه كلم قومه فلم یجیبوه، و خرج الیه منهم اوباش فناوشوه بعد ان شتموه و اسمعوه، فارسل الی زیاد و الازد، یستصرخهم و یامرهم ان یسیروا الیه، فسارت الازد بزیاد، و خرج الیهم ابن الحضرمی، و علی خیله عبدالله بن خازم السلمی، فاقتتلوا ساعه، و اقبل شریك بن الاعور الحارثی- و كان من شیعه علی (ع)، و صدیقا لجاریه بن قدامه- فقال: الا اقاتل معك عدوك؟ فقال: بلی، فما لبثت بنو تمیم ان هزموهم و و اضطروهم الی دار سنبیل السعدی، فحصروا ابن الحضرمی و حدوه، فاتی رجل من بنی تمیم، و معه عبدالله بن خازم السلمی، فجاءت امه و هی سوداء حبشیه اسمها عجلی، فنادته، فاشرف علیها، فقالت: یا بنی، انزل الی، فابی فكشفت راسها و ابدت قناعها، و سالته النزول فابی، فقالت: و الله لتنزلن او لاتعرین، و اهوت بیدها الی ثیابها، فلما رای ذلك نزل، فذهبت به، و احاط جاریه و زیاد بالدار، و قال جاریه: علی بالنار، فقالت الازد: لسنا من الحریق بالنار فی شی ء، و هم

قومك و انت اعلم، فحرق جاریه الدار علیهم، فهلك ابن الحضرمی فی سبعین رجلا، احدهم عبدالرحمن بن عمیر بن عثمان القرشی التیمی، و سمی جاریه منذ ذلك الیوم محرقا، و سارت الازد بزیاد حتی اوطنوه قصر الاماره، و معه بیت المال، و قالت له: هل بقی علینا من جوارك شی ء؟ قال: لا، قالوا فبرئنا منه؟ فقال: نعم، فانصرفوا عنه. و كتب زیاد الی امیرالمومنین (ع): اما بعد، فان جاریه بن قدامه العبد الصالح قدم من عندك، فناهض جمع ابن الحضرمی بمن نصره و اعانه من الازد، ففضه و اضطره الی دار من دور البصره فی عدد كثیر من اصحابه، فلم یخرج حتی حكم الله تعالی بینهما، فقتل ابن الحضرمی و اصحابه، منهم من احرق بالنار، و منهم من القی علیه جدار، و منهم من هدم علیه البیت من اعلاه، و منهم من قتل بالسیف، و سلم منهم نفر انابوا و تابوا، فصفح عنهم، و بعدا لمن عصی و غوی! والسلام علی امیرالمومنین و رحمه الله و بركاته. فلما وصل كتاب زیاد قراه علی (ع) علی الناس، و كان زیاد قد انفذه مع ظبیان بن عماره، فسر علی (ع) بذلك و سر اصحابه، و اثنی علی جاریه و علی الازد، و ذم البصره فقال: انها اول القری خرابا، اما غرقا و اما حرقا، حتی یبقی مسجدها كجوجو سفینه. ثم قال لظبیان:

این منزلك منها؟ فقال: مكان كذا، فقال: علیك بضواحیها. و قال ابن العرندس الازدی یذكر تحریق ابن الحضرمی، و یعیر تمیما بذلك: رددنا زیادا الی داره و جار تمیم ینادی الشجب لحا الله قوما شووا جارهم لعمری لبئس الشواء الشصب ینادی الخناق و ابناءها و قد شیطوا راسها باللهب و الخناق لقب قوم بنی تمیم.


صفحه 33.